اجتماع استثنائي بين الناتو وأوكرانيا وروسيا تدعو العالم للاعتراف بالانفصاليين

أعلن حلف شمال الأطلسي عن اجتماع "استثنائي" يعقد الثلاثاء 02/22 مع المندوب الأوكراني بعدما اعترفت موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وجاء في بيان الحلف أن أمينه العام ينس ستولتنبرغ سيعقد مؤتمرا صحافيا عند الساعة 16,00 ت غ بعد عقد محادثات مع أوكرانيا، غير المنضوية في الحلف.

ودعت روسيا دول العالم "لاتباع خطوتها" والاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، وذلك غداة إعلان الرئيس فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلالهما وتوجيهه أمرًا إلى الجيش الروسي بنشر قوات "حفظ سلام" فيهما.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "روسيا تدعو دولا أخرى لاتباع خطوتها". وأضافت أن اعتراف موسكو بالمنطقتين الانفصاليتين، وهو ما ندد به الغرب، "ليس سهلا، ولكنه الخطوة الوحيدة الممكنة".

واعتبرت وزارة الخارجية أن قرار بوتين "أملته في الأساس اعتبارات إنسانية" و"يهدف لأن يكون بمثابة ضمان لحياة سلمية" في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.  وأعلن بوتين قراره في ختام كلمة إلى الأمة استمرت ساعة مساء الإثنين.

وبعد ساعات على ذلك اصدر أمرا للجيش الروسي بإرسال قوات "حفظ سلام" إلى شرق أوكرانيا. ويطيح ذلك الاعتراف بعملية السلام الهشة لضبط النزاع في شرق أوكرانيا، تطبيقا لاتفاقيات مينسك. غير أن موسكو قالت في البيان إن كييف لم تكن تنوي أبدا احترام تلك الاتفاقيات.