إيران تقول إنها ستواصل إرسال "مساعدات" لليمن رغم "القيود والعوائق"

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن بلاده ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لليمن، على الرغم مما وصفه بـ"الحصار" الذي تقوده السعودية عليها.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية عن قناة "برس تي في" الإيرانية قول ظريف: "بالرغم من القيود والعوائق، ستواصل جمهورية إيران الإسلامية اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل المساعدات الإنسانية (إلى اليمن) لمواجهة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ".

وأضاف ظريف: "استمرار الغزو والحصار القمعي على اليمن من جانب التحالف (بقيادة السعودية) واحتجاز السفن التي تنقل المواد الغذائية والوقود إلى البلاد وسط تفشي كورونا، أمر غير مقبول".

وتتهم الأمم المتحدة ودول عدة بينها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، إيران بدعم ميليشيا الحوثي وتزويدها بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تستهدف بها مناطق متفرقة داخل اليمن وفي الأراضي السعودية.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء الماضي، أن الولايات المتحدة وقوات متحالفة معها ضبطت سفينة في يونيو حزيران تحمل أسلحة إيرانية للحوثيين في اليمن، مجددا دعوته لمجلس الأمن الدولي بتمديد حظر الأسلحة على إيران.

وأشار بومبيو في مؤتمر صحفي، إلى أن تقريرا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش صدر في وقت سابق، أكد الاتهامات الأمريكية بأن أسلحة ضبطتها القوات الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني 2019 وفبراير شباط 2020 كانت "إيرانية المنشأ".

ويقاتل الحوثيون المتحالفون مع إيران الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية منذ 2015.