الدولار يواصل تجاوز حاجز الـ600 ريال.. الأمم المتحدة تحذر من الانهيار (قائمة بالأسعار)

قالت الأمم المتحدة، إن المؤشرات الاقتصادية الأخيرة وتدهور العملة اليمنية، تثير القلق وتستدعي المزيد من الاهتمام والدعم الدولي للاقتصاد اليمني المتعثر.

جاء ذلك في إحاطة وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ ، مارك لوكوك ، في جلسة بمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن منتصف الاسبوع الجاري.

وأوضح لوكوك أن سعر صرف العملة اليمنية تجاوز الـ600 ريال يمني لكل دولار، مما قد يفاقم الأزمة الإنسانية والمجاعة في اليمن كون البلاد تعتمد على الاستيراد.

وأضاف لوكوك لم نرَ معدل تجاوز العملة اليمنية لحاجز 600 ريال، منذ العام الماضي، مؤكداً "انهيار العملة محركً رئيسي في دفع اليمن إلى حافة المجاعة الواسعة الانتشار".

وكانت العملة الوطنية شهدت تدهوراً غير مسبوق في أكتوبر عام 2018، اقترب فيها سعر الصرف من الـ800ريال لكل دولار، وهو ما تسبب في ارتفاع جنوني في اسعار المواد الغذائية.

وجاء تراجع قيمة العملة الوطنية، أثر احداث تمرد عدن الأخير، والذي أفضى إلى انهاء سيطرة الحكومة في العاصمة المؤقتة عدن، واحكام تشكيلات مسلحة موالية للإمارات على المدينة ومؤسسات الدولة بما فيها البنك المركزي.

وتقول قيادة البنك المركزي إن عمل البنك لم يتأثر بالأوضاع الأخيرة في عدن، لكنها في الوقت نفسه تدعو الاطراف إلى تجنيب البنك الصراع والحفاظ على استقلاله وحياده.

وقام البنك منذ سيطرة الانتقالي، بعدة عمليات مصارفة لشراء مشتقات نفطية وتعزيز البنوك بالعملات الأجنبية، وذلك باستخدام الوديعة السعودية.

وتقول الحكومة إن تمرد الانتقالي أثر سلباً، على كل الجهود التي قد حققتها في الملفات الخدمية والاقتصادية، وما أحرزته من تقدم في خطتها للتعافي والحفاظ على استقرار العملة، ويؤكد وكيل الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية رواية الحكومة من ناحية الاستقرار النسبي في سعر الصرف، حيث قال إن ضخ العملات الأجنبية ساهم في استقرار سعر الصرف خلال الفترة الماضية.

ويرى خبراء أن الوضع الاقتصادي في اليمن يتجه إلى الأسوأ في حال استمر الانقسام الحالي في المناطق المحررة. إضافة إلى الاثار المترتبة سابقاً على تقاسم الإيرادات، وتناقض الاجراءات المتخذة من سلطات الحكومة والمليشيات الحوثية في صنعاء فيما يتعلق بالجانب المالي والاقتصادي.

وفيما يلي ينشر المصدر أونلاين قائمة بأسعار الصرف اليوم الأربعاء، وفق ما أكد مصرفيون للموقع في صنعاء وعدن وحضرموت:-

عدن: 

الدولار الامريكي: 

سعر الشراء: 599

سعر البيع : 604

الريال السعودي: 

الشراء : 157

البيع : 159

حضرموت: 

الدولار الأمريكي: 

الشراء : 607

البيع : 611

السعودي:

الشراء : 159.3

البيع : 159.8

صنعاء: 

الدولار الأمريكي: 

الشراء : 602

البيع : 607

السعودي: 

الشراء : 158

البيع : 160