لجنة الانتشار في الحديدة شكلت مركز عمليات مشتركة وأقرت نشر فرق مراقبة وقف إطلاق النار

أكدت لجنة تنسيق إعادة الإنتشار (RCC) تفعيل آلية التهدئة وتعزيز وقف عمليات إطلاق النار في الحديدة ونشر فرق مراقبة في مناطق التماس بين القوات الحكومية والمليشيات الحوثية.

وقال بلاغ صحفي صادر عن الاجتماع السادس للجنة التنسيق الذي انعقد خلال الفترة من 8 إلى 9 أيلول / سبتمبر على متن سفينة أممية قبالة الحديدة أنهم اتفقوا على تفعيل آلية التهدئة ووقف عمليات إطلاق النار التي اتفق الطرفين عليها في شهر يوليو الماضي.

وأشار البلاغ إلى أنهم اتفقوا على إنشاء و تشغيل مركز العمليات المشتركة في مقر البعثة في الحديدة يضم ضباط إرتباط وتنسيق من الطرفين بإضافة إلى ضباط وتنسيق من بعثة الأمم المتحدة.

وسيكلف مركز العمليات المشتركة على الحد من التصعيد ومعالجة الحوادث في الميدان من خلال الإتصال المباشر مع ضباط الإرتباط الميدانيين المنتشرين على جبهات محافظة الحديدة.

ووفقا للبلاغ، قرر أعضاء اللجنة نشر فرق مراقبة في أربعة مواقع على الخطوط الأمامية لمدينة الحديدة كخطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار والحد من المعاناة والإصابات بين السكان المدنيين.

كما تناول أعضاء اللجنة الجوانب الفنية والعملية من إقتراح المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بشأن تنفيذ إتفاق الحديدة ومراحله وسقدمون مقترحاتهم إزاءها لاحقاً.