ما الفرق بين النوبة والسكتة؟

تستخدم الكثير من وسائل الإعلام مصطلحي النوبة القلبية والسكتة القلبية بشكل خاطئ على أنهما نفس الحالة، غير أن الحالتين تختلفان بشكل جذري عن بعضهما البعض.
فيما يلي أهم الفروق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية، بحسب ما ورد في صحيفة إكسبرس البريطانية:
ما هي النوبة القلبية؟
تحدث النوبة القلبية عندما يكون هناك انسداد في الشرايين التاجية، وهي أوعية دموية تُمد عضلة القلب بالدم. وبما أن القلب عضلة، فإنه يتطلب الدم الغني بالأكسجين حتى يعمل. يؤدي انسداد الشرايين التاجية إلى الإصابة بالنوبة القلبية وذلك لتوقف تدفق الدم إلى عضلة القلب، وإذا لم يتم فتح الشرايين التاجية المسدودة بسرعة، فقد تبدأ عضلات القلب في الموت.
ماذا يحدث بعد النوبة القلبية؟
في حالة حدوث أزمة قلبية، قد تبدأ في الشعور بألم وضغط شديدين في الصدر. وقد يعاني المرء أيضاً من ألم في المناطق العلوية اليسرى من الجسم بما في ذلك الكتف الأيسر والذراع الأيسر. على عكس السكتة القلبية، لا يتوقف القلب عادة عن النبض في حال حدوث أزمة قلبية.
ما هي العوامل التي تؤدي للإصابة بالنوبة القلبية؟
1- زيادة الوزن والسمنة
2- تاريخ عائلي لأمراض القلب
3- ارتفاع ضغط الدم
4- مرض السكري
5- عدم ممارسة الرياضة
ما هي السكتة القلبية؟
تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن النبض تماماً. وتنجم عن عطل كهربائي في القلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. هذا هو الفرق الرئيسي بين الحالتين.
ماذا يحدث بعد توقف القلب؟
عندما يتوقف القلب عن النبض، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الوعي وانعدام القدرة على التنفس. قد تحدث الوفاة بسبب السكتة القلبية في غضون دقائق قليلة فقط إذا لم يتم توفير علاج سريع.
ما هي العوامل التي تؤدي للإصابة بالسكتة القلبية؟
1- تعاطي المخدرات
2- أدوية القلب
3- الاضرار التي تلحق بعضلة القلب
4- الاضطراب في ضربات القلب