تعرف على أهم وظائف الكبد في الجسم

يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن، أسفل الحجاب الحاجز وأعلى المعدة والكلية اليمنى والأمعاء، وهو عضو بني محمر غامق له وظائف متعددة.
يتكون الكبد من فصين رئيسيين، يتكون كلاهما من 8 شرائح، وتضم كل منها ألف فص صغير، وترتبط الفصيصات بالقنوات الصغيرة التي تتصل بالقنوات الأكبر لتكوين القناة الكبدية الشائعة. وتنقل القناة الكبدية الشائعة الصفراء التي تنتجها خلايا الكبد إلى المرارة والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة).
ما هي وظائف الكبد؟
ينظم الكبد معظم المستويات الكيميائية في الدم ويفرز منتجاً يسمى الصفراء، وتساعد الصفراء على تحطيم الدهون، وإعدادها لمزيد من الهضم والامتصاص. ويمر كامل الدم الذي يخرج من المعدة والأمعاء عبر الكبد. ويعالج الكبد هذا الدم ويخلق مواد مغذية يستخدمها الجسم.
كما أنه يستقلب الأدوية الموجودة في الدم إلى أشكال يسهل على الجسم استخدامها. وتم تحديد العديد من الوظائف الحيوية للكبد. وتتضمن بعض الوظائف الأكثر شهرة ما يلي، بحسب موقع ستانفورد تشيلدرين:
- إنتاج الصفراء، مما يساعد على التخلص من النفايات وكسر الدهون في الأمعاء الدقيقة أثناء الهضم
- إنتاج بعض البروتينات اللازمة لتشكيل بلازما الدم
- إنتاج الكوليسترول والبروتينات الخاصة للمساعدة في نقل الدهون عبر الجسم
- تخزين وإطلاق الجلوكوز حسب الحاجة
- معالجة الهيموغلوبين لاستخدام محتواه من الحديد (يخزن الكبد الحديد)
- تحويل الأمونيا الضارة إلى يوريا (اليوريا هي واحدة من المنتجات النهائية لعملية التمثيل الغذائي للبروتين التي تفرز في البول)
- تطهير الدم من المخدرات وغيرها من المواد الضارة
- تنظيم تخثر الدم
- مقاومة العدوى عن طريق إنتاج عوامل المناعة وإزالة البكتيريا من مجرى الدم
- إزالة البيليروبين (إذا كان هناك تراكم للبيليروبين، يتحول لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر)
- عندما يحطم الكبد المواد الضارة، تفرز في الصفراء أو الدم. وتدخل المنتجات الثانوية الصفراوية إلى الأمعاء وتترك الجسم في النهاية في البراز. ويتم ترشيح المنتجات الثانوية بالدم عن طريق الكلى وتترك الجسم على شكل بول.